ما هو نظام كيتو الغذائي؟ وكيف يعمل بطريقة صحيحة وسليمة؟

لقد سمع الكثير منا عنه، لكن هل نعرف بالضبط ما هو نظام كيتو الغذائي؟ هذه إحدى الطرق الأكثر استخدامًا لفقدان الوزن وتحسين الصحة. هناك العديد من الأنظمة الغذائية والوجبات الغذائية، لكن الكيتو، المعروف أيضًا باسم حمية الكيتو، له توصياته الخاصة، والتي تتميز بحقيقة أنها تحقق نتائج سريعة في مكافحة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفوائد الصحية لجسمنا. دعنا نتعرف على جوهر ما هو نظام كيتو الغذائي أولاً.

ما هي حمية الكيتو وكيف تعمل؟

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يشبه حمية أتكينز. ولكن على عكس ذلك، فإن النظام الغذائي الكيتوني يركز على الدهون، التي تزود 90٪ من السعرات الحرارية اليومية. الفكرة هي تقليل تناول الكربوهيدرات.عندما نستهلك أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، فإن أجسامنا تستنفد وقودها في النهاية (سكر الدم )، والذي يمكنه استخدامه بشكل مباشر وسريع. يستغرق هذا عادة من 3 إلى 4 أيام. ثم يبدأ جسمنا بتفكيك البروتينات والدهون للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. يُطلق على دخول هذه المرحلة من نظام كيتو الغذائي اسم الكيتوزية. ومن أين يأتي اسم النظام الغذائي بالفعل؟يعتمد نظام كيتو الغذائي على أجسام الكيتون – وهو نوع من الوقود ينتجه الكبد من الدهون المخزنة. يتم إنتاج هذه الأجسام عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في أجسامنا لتحويل السكر (أو الجلوكوز) إلى طاقة. عندما نبدأ نظام Keto Diet، يبدأ جسمنا في استخدام الدهون لهذا الغرض. يحول الكبد هذه الدهون إلى كيتونات، وهي نوع من الأحماض، وتنتقل إلى مجرى الدم، حيث يمكن لعضلاتنا وأنسجتنا استخدامها كوقود.

نظام الكيتو للرجيم

تناول الكربوهيدرات يقتصر على 20 إلى 50 جرامًا كحد أقصى في اليوم، فمن المهم التخلص من الأطعمة عالية الكربوهيدرات التي اعتدنا عليها في نظامنا الغذائي . هؤلاء هم :

  • السكر.
  • المشروبات الكربونية.
  • كعك المعجنات والمكرونة البيضاء بشكل عام.
  • الفواكه – مسموح بثمار التوت بكميات معينة.
  • الحبوب والنشا.
  • البقوليات.
  • المحاصيل الجذرية مثل البطاطس والجزر.

بشكل عام يصعب في البداية التعود على فكرة عدم تناول الحلويات أو المعكرونة ولكن مع مرور الوقت يعتاد عليها الجسم ولم نعد نعاني من هذه الرغبة الشديدة في تناول السكر.على حساب ما سبق يتم التركيز على:

  • اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
  • زيوت صحية مثل زيت الزيتون وجوز الهند أو زيت الأفوكادو.
  • الأفوكادو: يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية.
  • الخضار منخفضة الكربوهيدرات.
  • المكسرات والبذور.

ما هي فوائد رجيم الكيتو؟

غالبًا ما يتبع الناس نظام كيتو الغذائي لفقدان الوزن. ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في السيطرة على الحالات الطبية، مثل الصرع. في الواقع، كان هذا هو الغرض الأصلي من هذا النظام الغذائي. بالطبع يخضع الأشخاص المصابون بالصرع للإشراف الطبي ومن ثم يتقرر ما إذا كانوا سيتبعون حمية الكيتو. إذا قررنا بدء نظام Keto Diet، بالإضافة إلى فقدان الوزن والتحكم في وزننا، فسنعمل أيضًا على تحسين الرفاهية العامة لجسمنا. يمكن لنظام كيتو الغذائي أن:

يساعد في التخلص من دهون البطن

هناك نوعان من الدهون واعتمادًا على مكان تراكمها، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتنا. هذه هي الأنسجة الدهنية تحت الجلد والدهون الحشوية. تتراكم الدهون الحشوية في تجويف البطن وهي شائعة عند معظم الأشخاص (خاصة الرجال) الذين يعانون من زيادة الوزن. تميل إلى التكون حول الأعضاء وغالبًا ما ترتبط بالتهاب أو مقاومة الأنسولين. تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة جدًا في تقليل دهون البطن الضارة.

يساعد في محاربة حب الشباب

غالبًا ما يرتبط حب الشباب بمستويات السكر في الدم والنظام الغذائي. عندما نأكل الكربوهيدرات المعالجة والمكررة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير في توازن البكتيريا المعوية وعدم التناسق في مستويات السكر في الدم. كلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة. من خلال تقليل الكربوهيدرات، يمكننا تقليل أعراض حب الشباب بشكل كبير.

تقليل القلق والاكتئاب

على الرغم من الشعور بالضيق الأولي عند بدء نظام كيتو الغذائي، بعد قضاء بعض الوقت في اتباعه، سوف نستمتع بجوانبه الإيجابية. إن تناول الدهون الصحية وانخفاض مستويات السكر سيوفر القدر اللازم من الطاقة لدماغنا وهذا يمكن أن يقلل من أعراض القلق والاكتئاب، وسوف يشحننا بالطاقة الجسدية والعقلية.

نظام كيتو الغذائي مرتبط بالإجابة على ما نأكله، وكيف نحصل على الطاقة التي يحتاجها الجسم. عندما نفهم ما هو مفيد وما هو  غير مفيد لجسمنا، فسوف نحقق أقصى استفادة من التغذية الكيتونية.

هذا فيديو يقدم شرح نظام الكيتو دايت للمبتدئين:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى