ما هي متلازمة تكيس المبايض؟ كيف يتم التشخيص؟

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، التي تظهر في واحدة من كل 10 نساء في سن الإنجاب، لها عواقب سلبية على الصحة الهرمونية والتمثيل الغذائي والصحة الإنجابية. وقيل إن (العقم) هو السبب الأكثر شيوعًا؛ أولئك الذين يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر وزيادة الوزن وحب الشباب يجب عليهم استشارة أخصائي النساء.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

السبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء هو متلازمة تكيس المبايض، شكاوي المرضى هي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة نمو الشعر.
  • زيادة الوزن.
  • ظهور حب الشباب.

في مراحل لاحقة من الحياة، يمكن أن يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وسرطان الرحم والكبد الدهني ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة والاكتئاب.

ما هي أضرار تكيس المبايض؟

ما هي أضرار تكيس المبايض؟ الآلية الرئيسية في التأثير الضار للمرض هو:

  • انقطاع الإباضة المزمن، أي عدم القدرة على التبويض، للإباضة والحيض المنتظم كل شهر، يجب إفراز الغدة النخامية وهرمونات المبيض بإيقاع معين، ينزعج هذا الإيقاع عند مرضى متلازمة تكيس المبايض.
  • نتيجة للاختلالات الهرمونية، تزداد مستويات هرمون الذكورة، وتتدهور مستقبلات الأنسولين وتتطور المقاومة. هذا الوضع يعطل مرور البويضة من المبيض إلى الأنابيب كل شهر ويحدث الإباضة.
  • تؤدي زيادة حمل هرمون الأندروجين ومقاومة الأنسولين إلى زيادة الوزن، تؤدي هذه النتيجة إلى تدمير جميع أنسجة وأعضاء الجسم.

هي علامات الحمل المبكرة؟

هل العوامل الوراثية والبيئية تؤثر؟

  • متلازمة تكيس المبايض لديها استعداد عائلي وبعض الجينات هي المسؤولة.
  • العوامل البيئية فعالة إذا كان هناك استعداد وراثي.
  • السمنة هي أهم عامل خطر بيئي بهذا المعنى، في حين أن المرض نفسه يسبب مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى أن المقاومة التي تسببها السمنة تزيد من شدة المرض.

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض؟

في حالات مثل تأخر الدورة الشهرية، زيادة نمو الشعر، عدم حدوث الحمل على الرغم من عام واحد من الجماع غير المحمي، زيادة الوزن، حب الشباب، يجب إجراء فحص الولادة عند الإناث.

يتم التشخيص عن طريق اختبارات الهرمونات التي يتم إجراؤها في اليوم الثالث من الحيض ومن خلال مراقبة المبيضين في بنية متعددة الكيسات على الموجات فوق الصوتية.

كيف تتعاملين مع زيادة الشهية أثناء الحمل؟

هل يؤدي تكيس المبايض إلى العقم؟

ليست متلازمة المبيض المتعدد الكيسات نفسها، ولكن السمنة وانقطاع الإباضة المزمن بسبب مقاومة الأنسولين يسببان العقم.

في تلك الحالة يمكنك اتباع حمية، وحتى في حالات فقدان الوزن بالتمارين الرياضية تنكسر هذه الدورة وتزيد الخصوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا استخدام الأدوية لفقدان الوزن أو الإباضة.

كيفية علاج متلازمة تكيس المبايض؟

مهما كانت الشكاوى التي يأتي بها المرضى، فإن الهدف الرئيسي هو الحفاظ على التوازن الهرموني ضمن الحدود الفسيولوجية عن طريق تقليل مقاومة الانسولين، وبالتالي، سيتم تنظيم الدورة الشهرية، وسيقل نمو الشعر، وستحدث الخصوبة، وسيتم القضاء على مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب على المدى الطويل.

بهذا المعنى، فإن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، والتمارين الرياضية المعتدلة، وتعديل نمط الحياة هي أول ما يوصى به بشأن علاج متلازمة تكيس المبايض. إذا لم تكن المريضة لديها رغبة في الحمل، فإن الخيار الأول للمرضى المؤهلين هو موانع الحمل لمدة 6 أشهر على الأقل. في حالة ما يصاحب ذلك من سمنة أو مقاومة الأنسولين، يمكننا أيضًا استخدام الدواء المستخدم في مرضى السكري.

https://youtu.be/OcQn3xqbZas

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى