ما هي علامات الحمل المبكرة؟

تختلف علامات الحمل من امرأة إلى أخرى. غالبًا ما يرتبط الحمل المبكر بالغثيان والقيء وزيادة الشهية والحلمات الحساسة بسبب التغيرات الهرمونية. بالطبع، هناك العديد من العلامات الأخرى التي تدل على أنك حامل في طفل، ولكن نظرًا لأن علامات الحمل قد تكون أكثر أو أقل وضوحًا عند النساء المختلفات، فإننا ننصحك إذا كانت لديك أي شكوك في زيارة طبيب النساء والتوليد لفحصك. وإجراء الموجات فوق الصوتية.

متى تظهر أولى علامات الحمل؟

يبدأ جسم المرأة في التغير منذ لحظة زرع البويضة الملقحة في الرحم. يمكن الشعور بألم زرع البويضة على شكل إزعاج في البطن، يمكن مقارنته ببداية الدورة الشهرية، بين اليوم السابع والعاشر من الإخصاب.
قد تحدث كمية صغيرة جدًا من النزيف تسمى نزيف الانغراس لدى واحدة من كل أربع نساء قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية المتوقعة. يمكن أن يكون سببه إصابة طفيفة في بطانة الرحم نتيجة انغراس البويضة الملقحة.
يبدأ حساب الحمل في اليوم الأول من آخر دورة شهرية، على الرغم من أن الحمل قد حدث قبل أسبوعين فقط. نظرًا لأنه لا يمكن تحديد الإباضة والحمل بدقة، يتم اختيار بداية الدورة الشهرية الأخيرة كدليل.

علامات الحمل المبكرة

أفادت العديد من النساء الحوامل أنهن يعانين في البداية من الشعور بالضيق أو عدم الراحة في الثديين. حتى أدنى لمسة يمكن اعتبارها غير سارة. هذا الشعور بالتوتر ناتج عن هرموني الإستروجين والبروجسترون. يتم ضبط مستويات الهرمون بعد الأشهر الثلاثة الأولى وعادة ما تنخفض حساسية الثدي القوية هذه. يمكن أن تكون حمالات الأمومة مفيدة خلال هذه الفترة.
من المحتمل أن يكون أكثر علامات الحمل شهرة هو غثيان الصباح، والذي يحدث عادة بين الأسبوع السادس والثاني عشر من الحمل. في الواقع، أكثر من ثلثي النساء الحوامل يعانين من أعراض الغثيان. خلال هذه الفترة، غالبًا ما تعاني النساء من النعاس.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الحمل في المنام

تشمل علامات الحمل المبكرة:

  • الغثيان أو القيء
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه
  • الإمساك
  • زيادة التبول
  • زيادة إفراز اللعاب
  • التعب / الإرهاق
  • صداع / دوار
  • نزيف انغراس خفيف وألم في الانغراس
  • ألم في الصدور

يجب ألا يغيب عن البال أنه على الرغم من أن كل هذه أعراض الحمل في الشهور الأولى، إلا أنها ليست إلزامية. تختلف كل امرأة عن الأخرى. للتأكد، قم بزيارة طبيب أمراض النساء، والذي يمكنه تبديد شكوكك حول ما إذا كنت حاملاً بالموجات فوق الصوتية أو اختبار حمل الدم.

ما هي علامات الحمل المحتملة؟

بمجرد أن يتم زرع البويضة الملقحة في الرحم، يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG).
التغيير في الحالة الهرمونية يسمح للجسم بالتغير. معظم النساء لا يعانين من نزيف الحيض أثناء الحمل. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن هناك أسبابًا أخرى لتأخر الدورة الشهرية مثل الإجهاد أو النظام الغذائي أو عدم التوازن الهرموني.
يتم تحديد احتمالية الحمل حتى من خلال زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية. درجة حرارة الجسم الأساسية هي حرارة الجسم بعد الاستيقاظ دون إجهاد جسدي. كانت بين 36.5 درجة مئوية و 37 درجة مئوية. قبل وأثناء الحيض، تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية. لكي يتم تعريفها على أنها إشارة للحمل، يجب زيادتها لمدة 18 يومًا على الأقل. يوصى بأن تقيس النساء درجة حرارتهن بانتظام قبل الحمل حتى يتمكنوا من إجراء مقارنات.
علامات أخرى للحمل المحتمل:

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • اختبار الحمل الإيجابي (الكشف عن hCG)
  • زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية (18 يومًا على الأقل)
  • زيادة تصبغ الحلمة، الخط الأسود من الأسبوع الخامس عشر من الحمل
  • نتائج أمراض النساء مثل ارتخاء عنق الرحم وتضخم الرحم.

ما هي علامات الحمل المؤكدة؟

عندما نتحدث عن علامات الحمل – يتم تحديدها طبيا أو من خلال نمو الجنين.
في أقرب وقت في الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن رؤية الكيس الأمنيوسي والجنين بالموجات فوق الصوتية. يمكن الكشف عن قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية من الأسبوع السابع من الحمل. ثم تدرك العديد من النساء حقًا أن حياة جديدة قد بدأت.

علامات معينة للحمل:

  • دليل على وجود كيس / جنين أمنيوسي عن طريق الموجات فوق الصوتية
  • الكشف عن نظم قلب الجنين
  • حركات الطفل الملحوظة من خلال جدار البطن.

متى يكون اختبار الحمل منطقيًا؟

إذا لاحظت أيًا من علامات الحمل المذكورة، يمكنك إجراء اختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية.
يقيس هذا الاختبار تركيز هرمون الحمل (hCG) في البول. يمكن شراء الاختبار من الصيدلية. قد تختلف اختبارات الحمل في التصميم والاستخدام حسب الشركة المصنعة.
إذا كنتِ ترغبين في التأكد من أنكِ تنتظرين مولودًا قبل أن تتأخر الدورة الشهرية، يمكن للأطباء تحديد ذلك من خلال فحص الدم، يمكن أن يثبت فحص الدم ما إذا كنت حاملاً بعد أسبوع واحد فقط من الإخصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى