ما هي القشور على رأس الطفل الرضيع؟

في الأطفال الصغار، غالبًا ما تظهر القشور على الرأس وخاصة في الظهر، لا يعني هذا التقشر أن طفلك يعاني من سوء النظافة أو يعاني من مرض جلدي، عادة لا تخفي الحالة أي مخاطر وترتبط بتجهيز الحليب في الأسابيع الأولى من حياة الوليد.

القشور على رأس الطفل الرضيع

تتكون القشور الموجودة على فروة رأس الطفل وهي نتيجة لتبادل الهرمونات من جسم الأم إلى جسم الطفل.

ما هي القشور؟

القشور هي رواسب دهنية تحدث في الغالب بسبب الفطريات التي تسبب القشرة، التبادل الهرموني بين الأم والطفل هو أيضا أحد أسباب ظهور الجلبة الصلبة والدهنية على فروة رأس الطفل، في بعض الأحيان يمكن أن تظهر حول معابده، وكذلك على جبهته.

قد يحدث احمرار، حتى في المنطقة خلف الأذنين وحول العينين.

ما الذي يسبب القشور؟

الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب ظهور القشور على رأس الطفل، عادة ما يرجع ظهورها إلى زيادة إفراز الزهم، وهو مادة شمعية، ممزوجًا ببراز الجلد المصفر الذي يحتوي على مواد دهنية، يتم إنتاجها بواسطة الغدد الدهنية ويمكن أن تتراكم نتيجة خلل في الغدد الدهنية ليس فقط عند الرضع ولكن أيضًا عند المراهقين والبالغين.

ماذا تفعل إذا كان طفلك يعاني من القشور؟

من الأفضل عدم فعل أي شيء عند ملاحظة هذه القشور لدى طفلك حديث الولادة، بمرور الوقت، سوف تتلاشى تلك القشرة ببساطة، عادة ما تزعج هذه القشور الطفل، بل بالأحرى الأم، لأنها تبدو غير سارة.

ومع ذلك، إذا تسببت في إزعاج وتهيج في رأس الطفل، يمكنك معالجته بزيت الزيتون العادي، ما عليك سوى إسقاط القليل من زيت الزيتون على رأس الطفل والتدليك بلطف في حركة دائرية، تتم إزالة المادة الشمعية بسهولة أكبر باستخدام الشحم السائل، لا تفرك بقوة حتى لا تتسبب في مشكلة أخرى.

قبل اللجوء إلى أي إجراءات التخلص من قشرة رأس الطفل، استشر طبيب الأطفال المشرف. إذا لاحظت أن التراكم لا يستجيب لعلاج زيت الزيتون وحتى ينتشر على وجه الطفل ورقبته، فاستشر الطبيب على الفور لاستبعاد خطر العدوى الفطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى