فوائد الكركم للشعر
فوائد الكركم للشعر

هل تعلم أن فوائد الكركم للشعر لا حصر لها، جدير بالذكر أنه يوجد حتى الآن أكثر من 40 نوعًا من الكركم لكل منها طعم معين، تركيبة الكركم غنية جدًا فهي تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامينC ، E ، K ، PP، B كما أن هناك العديد من العناصر في الكركم مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس والمنجنيز.

فوائد الكركم للشعر

فوائد الكركم للشعر
فوائد الكركم للشعر

يحتوي الكركم على العديد من الفوائد الصحية للشعر، وينصح باستخدامه للحصول على شعر صحي وناعم، كما أنه يعالج تجاعيد الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجراثيم والفطريات الموجودة في الشعر، وسنوضح في هذا المقال فوائد الكركم للشعر.

قد يهمك: فوائد إكليل الجبل للشعر وأهم استخداماته لعلاج مشاكل الشعر

فوائد الكركم للشعر الدهني

يعتبر الشعر الدهني مشكلة حقيقية للعديد من النساء اللواتي يضطررن إلى غسل شعرهن كل يوم ليبدو منعش، ستساعدك وصفات الكركم للشعر على تقليص المسام على فروة الرأس وتطبيع إفراز الزيت الدهني وفرد تجعيد الشعر.

فوائد الكركم في علاج حكة الرأس

إن خصائص الكركم المطهرة معروفة للكثيرين لذلك غالبًا ما تستخدم للحكة الشديدة في فروة الرأس، الكركم يعالج حكة الرأس بفاعلية، ويقضي أيضا على الطفيليات وحشرات الشعر المزعجة.

فوائد الكركم لتنعيم الشعر

الكركم له تأثير فريد من نوعة خاصة عند استخدامه بانتظام، حيث يجعل تجعيد الشعر أكثر نعومة، ويسهل تمشيطه وتصفيفه، ويجعله لامع وصحي، لذلك، أنت بحاجة إلى تجربة هذا المكون السحر لشعرك.

فوائد الكركم لتلوين الشعر

الكركم هو صبغة طبيعية تدوم طويلاً وتترك لونًا مائلًا إلى الحمرة للشعر، إذا كان الشعر خفيفًا ورقيقًا فستكون الصبغة أكثر وضوحًا، وإذا كان الشعر أسودًا وقاسيًا فلن يظهر اللون الأصفر إلا في ضوء الشمس.

يمكن استخدام اللون الأصفر للكركم كصبغة طبيعية لتفتيح الشعر، يمكن دمجه مع الأعشاب والزهور الصفراء الأخرى مثل الزعفران، وشاي البابونج، اغلي هذا الخليط واسكبه على رأسك بعد التبريد، انتظري من 15 إلى 20 دقيقة واغسليه.

قد يعجبك هذا أيضا: الأخطاء الشائعة عند غسيل الشعر.. احذريها

فوائد الكركم في علاج قشرة الرأس

للتخفيف من قشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى، ضعي مزيجًا من الكركم وزيت الزيتون على فروة رأسك قبل الاستحمام.

اتركيه لمدة 15 دقيقة واغسليه بالشامبو الطبيعي، يقضي على أعراض قشرة الرأس عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير العناصر الغذائية لبصيلات الشعر.

فوائد الكركم في منع تساقط الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر لأسباب مختلفة مثل النظام الغذائي غير الصحي أو الإجهاد أو المرض، الكركمين هو العنصر النشط لهذا النبات الجذري الذي يثبط نشاط عامل النمو بيتا وان والذي يسبب تساقط الشعر ويهيئ موت بصيلات الشعر، عند مزج الكركم مع العسل والحليب يكون مفيدًا جداً لأنه يقلل من الآثار السلبية على الشعر.

دور الكركم في علاج أمراض فروة الرأس

يستخدم الكركم لعلاج أمراض فروة الرأس المختلفة مثل التهاب الجلد والأكزيما والحكة وتقشر الجلد والالتهابات والحالات التي تسبب تساقط الشعر.
الكركم يعالج الثعلبة الندبية وهي مرض يحدث في فروة الرأس بسبب الالتهاب الذي يضر بصيلات الشعر ويمنع تكون شعر جديد.
يمكن أن تسبب العدوى الفطرية أيضًا تساقط الشعر، الكركمين هو عنصر نشط في الكركم وهو فعال ضد هذه الأمراض بسبب خصائصه المضادة للفطريات، والمضادة للالتهابات، والمضادة للحساسية، والمضادة للأكسدة، وأيضا من أهم فوائد الكركم للشعر أنه مطهر للبكتيريا.

كيفية استخدام الكركم للشعر؟

الكركم هو صبغة قوية يمكن أن تترك بقع صفراء وبرتقالية على الجسم من الصعب جدًا غسلها، لذلك من الأفضل إجراء عمليات التجميل بالقفازات واستخدام الملابس القديمة والمناشف والأطباق غير الضرورية لتحضير الخليط.
يمكن للكركم أن يحفز النمو ويثبط نشاط الشعر في نفس الوقت، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الشعر يجب دهن الكركم مباشرة على الشعر.

أفضل أقنعة الكركم لشعرك

لتعزيز تأثير الكركم للشعر، يتم استخدامه في تركيبات القناع جنبًا إلى جنب مع المكونات المفيدة الأخرى:

قناع الكركم والعسل للشعر الجاف

هذا قناع للشعر الجاف والضعيف والتالف، أي زيت نباتي سيكون مناسبًا – زيتون أو لوز أو حتى عباد الشمس.

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة كركم.
  • 1ملعقة من الزيت النباتي.
  • 1ملعقة عسل.
  • 1صفار بيضة.
  • القليل من الحليب أو الماء (اختياري).

التحضير والاستخدام:

اخلطي صفار بيضة مع ملعقة عسل ونفس الكمية من الكركم والزيت النباتي، إذا كان الخليط سميكًا يمكن تخفيفه قليلاً بالحليب أو الماء الدافئ.
ضعي التركيبة على الشعر اغسليها بعد 45 دقيقة، يمكن للقناع أيضًا التعامل مع الأطراف المتقصفة.

قناع الكركم والصبار لعلاج القشرة

المكونات:

  • كركم.
  • عصير الصبار.
  • حفنة من نبات القراص.

التحضير والاستخدام:

قومي بغلي نبات القراص القوي. امزجه مع الكركم، للحصول على كتلة كريمية. أضفي ملعقة كبيرة من عصير الصبار الطازج. يتم تطبيق الخليط الناتج على بصيلات الشعر، حيث إنه العلاج الأمثل لقشرة الرأس وفروة الرأس والزهم والالتهابات الفطرية.

قناع الكركم والجيلاتين للشعر الدهني

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من الجلاتين.
  • 1ملعقة كبيرة من الجلسرين.
  • 1ملعقة كبيرة من الكركم.
  • مقدار من الحليب

التحضير والاستخدام:

قومي بخلط الجيلاتين مع الحليب وتركه في مكان دافئ حتى ينتفخ قليلاً، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الجلسرين ونفس كمية الكركم وتقليبهم جيداً.
ضعي القناع على كامل الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة.

قناع الكركم والبابونج للشعر المجعد

المكونات:

  • 1 بياض بيضة.
  • عصير ليمونة.
  • 1ملعقة كركم كبيرة.
  • القليل من عشبة البابونج.

التحضير والاستخدام:

اخفقي البروتين وأضيفي إليه البابونج وعصير الليمون والكركم. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة ساعة.
من فوائد الكركم للشعر وبشكل خاص عند اضافته لباقي المكونات، أنه يساعد على فرد تجعيد الشعر، ويمتص هذا القناع الدهون الزائدة بشكل مثالي ويعيد إنتاج الزيت إلى طبيعته ويترك الشعر طويلًا ومنتعشًا وحريريًا.

إن فوائد الكركم للشعر كثيرة ومتعددة، إنه يحتوي على السكريات الأحادية والألياف الغذائية والكربوهيدرات والأحماض الدهنية المشبعة والزيوت الأساسية، لذلك ينصح باستخدام الكركم للعناية بالشعر، والتعرف على فوائده الهامة للشعرك.