فوائد البطاطس المسلوقة للصحة وفقدان الوزن

تعد البطاطس من بين ألذ المنتجات الغذائية الممكنة، كذلك الأطباء يعتبرونها مفيدة للغاية أيضًا – فهي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من الفيتامينات والعناصر النزرة المفيدة لصحة الإنسان، البطاطس المسلوقة هي الأكثر قيمة للصحة، بشكل خاص إذا تم إعدادها بدون إضافات من السعرات الحرارية والصلصات. تابع معنا مقال اليوم وتعرف على فوائد البطاطس المسلوق.

فوائد البطاطس المسلوق
فوائد البطاطس المسلوق

فوائد البطاطس المسلوق

من خلال السطور التالية يمكنكم التعرف على أهمية البطاطس المسلوق للصحة:

البطاطس المسلوق تحسن الصحة العامة

على الرغم من أن الأنواع المختلفة من البطاطس لها خصائص غذائية مختلفة، إلا أن البطاطس المسلوق تتمتع بفوائد صحية معينة، وهي:

  • استهلاك البطاطس يقي من الأمراض المزمنة والالتهابات.
  • يساعد على الهضم ويقوي العظام.
  • تحتوي هذه الخضار على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة والكاروتينات (نوع من الصبغات النباتية التي توفر الحماية من الالتهابات والأمراض المزمنة.

البطاطس المسلوق جيدة للمعدة والقولون

من فوائد البطاطس المسلوق للمعدة والقولون: إنها تحتوي على نشا ثابت لا يتحلل في الأمعاء الدقيقة، بدلاً من ذلك، يصل إلى القولون ويغذي الكائنات الحية الدقيقة المفيدة. تحت تأثير النشا، تنتج الكائنات الحية الدقيقة الأحماض الدهنية التي تساعد في الوقاية من سرطان القولون. من أهم فوائد البطاطس المسلوق أيضا، أنها تساعد في تقليل التهاب المعدة والقولون.

البطاطس المسلوق غنية بالمعادن

تحتوي البطاطس أيضًا على أهم المعادن مثل: (الفوسفور والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك) تساعد كل هذه العناصر النزرة الجسم في الحفاظ على بنية وقوة العظام. تجدر الإشارة إلى أن معظم المعادن موجودة في قشر البطاطس وتضيع عند إزالتها.

البطاطس لها تأثير جيد على القلب

أظهرت الدراسات والتي تم تطبيقها على عدد كبير من الناس أن البطاطس المسلوق لها تأثير إيجابي للغاية على صحة الجهاز القلبي الوعائي، وأن الجزء الأكثر فائدة من البطاطس، وفقًا للعلماء، هو جلدها.

تساعد في الحماية من السرطان

يقول العلماء إن البطاطس المسلوق تعمل كمضاد للأكسدة بسبب احتوائها على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد والكاروتينات وحمض الفينول. يمكن لهذه المواد أن تثبط نمو الخلايا السرطانية في القولون والكبد. تحتوي البطاطس الحمراء على مضادات الأكسدة 3-4 مرات أكثر من تلك البيضاء.

جيدة للدماغ والجهاز العصبي

تعد البطاطس مصدرًا لفيتامين B6 المعروف بقدرته على تحفيز الدماغ لدى الأطفال. عند البالغين، يرتبط استهلاك البطاطس بالقدرات المعرفية. يساعد محتوى النشا فيها الجسم على إفراز هرمونات مهمة للمزاج الجيد والنوم الجيد، مثل السيروتونين والميلاتونين والنورادرينالين.

تنظم مستويات السكر في الدم

يعتبر ما يسمى بالنشا المستقر في البطاطس المسلوق ممتازًا لتطوير النباتات البكتيرية المفيدة. يقول العلماء إن هذا النشا يسمح لنا بالتحكم بشكل أفضل في مستويات السكر.

تعالج فقر الدم

تعد البطاطس مصدرًا ممتازًا للحديد وحمض الفوليك الضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء. لهذا السبب يمكن استخدام البطاطس كعامل مساعد طبيعي في علاج مختلف أشكال فقر الدم.

تخفف ارتفاع ضغط الدم

البطاطس المسلوق غنية بالبوتاسيوم، مما يساهم في التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم.

إنها جيدة للبشرة

تحافظ المنتجات الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطس، على مظهر شبابي وصحي للبشرة وتحمي من ظهور التجاعيد المبكرة. ينشط البوتاسيوم انقسام الخلايا، مما يوفر لون البشرة ومرونتها.

البطاطس المسلوق تخفيف الصداع

إذا كنت تشعر بصداع يمكنك ترك المسكنات جانبا، تناول بدلا من ذلك البطاطس المسلوق، سوف يختفي الصداع على الفور، هناك طريقة طبيعية أخرى تعمل بدلًا من المسكنات – ضع بضع شرائح من البطاطا النيئة على الجبهة والصداع سيختفي في الحال.

تساعد البطاطس المسلوق في فقدان الوزن

الرأي العام حول البطاطس أنها تجعلك سمينًا، ولكن العكس هو الصحيح، حيث تبين أن:

  • قيم السعرات الحرارية في البطاطس المسلوق منخفضة للغاية، مما يجعلها خيارًا جيدًا من أجل حمية مثالية.
  • البطاطس المسلوق تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.
  • كما أنها توفر انخفاضًا في مستويات الكوليسترول.

وفقًا للرئيس السابق لمنظمة الأكل الصحي للجمعية الطبية الملكية في بريطانيا، الدكتورة مارلين جلينفيل، إذا تم تقشير البطاطس، فإنها تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائية، لأن مجرد حفنة من قشور البطاطس يمكن أن تزودنا بنصف الجرعة اليومية من الألياف القابلة للذوبان، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، وفيتامين سي التي يوصي بها الأطباء، لكنها عادة ما تذهب في سلة المهملات.

يقول الخبراء أن البطاطس المسلوق مفيدة جدًا لدرجة أنها حتى لو أكلها الشخص فقط طوال حياته، “سيظل بصحة جيدة تمامًا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى