كيف تتعاملين مع زيادة الشهية أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، قد تشعرين في مرحلة ما بمعدتك وكأنها حفرة لا قاع لها، وحتى إذا أكلت كثيرًا قبل ساعة إلى ساعتين، فقد تشعرين بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة. هذه التغييرات طبيعية خلال هذه الفترة.

زيادة الشهية أثناء الحمل

متى تزداد الشهية أثناء الحمل؟

عادة ما تبدأ الشهية في الزيادة في الثلث الثاني من الحمل، على الرغم من أنه يمكن ملاحظة هذا التغيير في بعض النساء في الأشهر الأولى.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تشكو بعض النساء من الغثيان والقيء بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. بعد القيء، قد تشعر المرأة بالجوع لأن معدتها فارغة. السببان الآخران لزيادة الشهية خلال هذه الأشهر الأولى هما حاجة الجسم لتعويض السعرات الحرارية التي فقدها أثناء القيء وحاجة الجنين إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية.

النظام الغذائي الصحيح للمرأة الحامل

بالإضافة إلى ذلك، يزداد حجم الدم أثناء الحمل وتتطلب عمليات التمثيل الغذائي في الجسم سعرات حرارية أكثر من المعتاد. نتيجة لذلك، قد تبدأ المرأة في زيادة الشهية.

بين 7 و 12 أسبوعًا من الحمل، من الممكن أن يتغير ذوقك وأن تتغيّر بعض الأطعمة التي كنتِ تحبين، وتصبح غير سارة بالنسبة لك، وأن تبدأي بتناول الأطعمة التي لم تأكليها من قبل. بالإضافة إلى ذلك، تشير النساء الحوامل إلى زيادة شهيتهن في وقت لاحق من اليوم.

لا حرج في هذا التغيير في شهية المرأة الحامل، الشهية المفتوحة أثناء الحمل هو انعكاس مباشر لنمو الجنين في رحمها. لكن ما لا ينبغي للمرأة أن تنساه: أن لا تطرف بحجة أنها تأكل لشخصين.

كيفية التحكم في الشهية أثناء الحمل؟

لا حرج في هذا التغيير في شهية المرأة الحامل، وهو انعكاس مباشر لنمو الحنين في رحمها، لكن ما لا ينبغي للمرأة أن تنساه: أن لا تطرف بحجة أنها تأكل لشخصين، ولكن كيف تتحكم المرأة الحامل في شهيتها أثناء الحمل؟

تتبع عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا تحتاج المرأة سعرات حرارية أكثر من المعتاد، وخلال الثلث الثاني من الحمل، يجب زيادة السعرات الحرارية بمقدار 350 سعرة و 500 سعرة حرارية على التوالي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. حاول تتبع عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم ولا تتناول وجبة دسمة.

شرب الكثير من السوائل

في بعض الأحيان، يمكنك الخلط بين الجفاف والجوع، لأن الجسم يعمل بجدية أكبر أثناء الحمل ويستهلك المزيد من السوائل. تحتاج إلى شرب كمية كافية من السوائل لترطيب جسمك، خاصة خلال الأشهر الأكثر دفئًا من العام. تجنب المشروبات الغازية والمحلاة، لأنها لن تروي عطشك ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الجفاف.

تناول نظام غذائي متوازن وصحي

للتحكم في زيادة الشهية أثناء الحمل حاول تناول السلطات الطازجة والوجبات المطبوخة في المنزل والتي توفر لك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها. خلال هذه الفترة، من المهم جدًا أن يكون نظامك الغذائي متنوعًا وأن تحصل على الفيتامينات والمعادن من الطعام. من أجل عدم الشعور بالجوع، يوصى بتناول كميات صغيرة أكثر من 5-6 مرات في اليوم. سيحميك تناول كميات صغيرة أيضًا من بعض أعراض الحمل غير السارة، مثل الغازات والانتفاخ وحرقة المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى