كيفية تحفيز إنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية في بشرتك؟

من أجل أن تكون بشرتنا صحية وجميلة وسلسة وثابتة لفترة أطول، فإنها تحتاج إلى التوازن الصحيح للمغذيات. هذه هي الدهون الصحية التي تغذيها بعمق، والأحماض الدهنية أوميجا 3 التي يحتاجها جسمنا لبناء جدران الخلايا، ولكن أيضًا تلك التي تساعد في تركيب الكولاجين والحفاظ عليه.

تحفيز إنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية

ما هي الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحفيز انتاج الكولاجين للبشرة بطريقة طبيعية؟

فيتامين أ

بشرتنا تحتاج هذا الفيتامين. كما أنه يساعد على تقليل الآثار الضارة لأشعة الشمس، التي تكسر الكولاجين في الجلد. فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تقلل من ظهور التجاعيد، وتجدد الجلد الجاف، وتعيد الجلد بشكل أسرع بعد الإصابات السطحية.

فيتامين سي

عندما نسمع عن هذا الفيتامين ، بالإضافة إلى ربطه بتعزيز المناعة، فإننا نعلم أنه مهم من أجل تحفيز إنتاج الكولاجين. فيتامين ج هو أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم، فهو يحمي من الجذور الحرة. يمكن أن يؤدي نقصه إلى كدمات ونزيف في اللثة وشفاء الجروح ببطء والجلد المترهل.

فيتامين E

كما أنه مضاد للأكسدة له تأثير مضاد للالتهابات ويتفاعل بشكل جيد مع فيتامين C لتقوية جدران الخلايا. يعمل فيتامين هـ على إبطاء ظهور التجاعيد عن طريق الحفاظ على مستويات الكولاجين في الجلد.

زنك

الزنك معدن مهم ليس فقط لمناعتنا، ولكن أيضًا لبشرتنا. بفضل ذلك، يشفى الجلد بشكل أسرع بعد الإصابات. كما أنه ضروري للحفاظ على جدران خلوية مستقرة، ويحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية، كما يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة.

البروتين

عندما نستهلك مصادر صحية للبروتين، يحولها جسمنا إلى كتل بناء تسمى الأحماض الأمينية وإعادة استخدامها لتوليف البروتينات الأخرى، بما في ذلك الكولاجين والكيراتين، والتي تشكل بنية الجلد. تساعد الأحماض الأمينية أيضًا على استعادة الجلد المترهل. أيضا، توفر بعض الأحماض الأمينية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ومن التأثيرات الضارة للجذور الحرة، نتيجة لأسلوب الحياة والبيئة والإجهاد.

الأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين

بالإضافة إلى المكملات الغذائية (استشر الطبيب أولاً) ، يمكن الحصول على الكولاجين الطبيعي عن طريق استهلاك:

  • الأسماك – البروتين، أوميغا 3، السيلينيوم؛
  • الخضروات الورقية – الفيتامينات A ، C و E أحماض اوميحا 3 الدهنية، البروتين، السيلينيوم؛
  • البيض – البروتينات والفيتامينات A و E والسيلينيوم والزنك؛
  • بذور الكتان – أوميغا 3، السيلينيوم؛
  • البقوليات – البروتينات والزنك.
  • الأفوكادو – الدهون الصحية والفيتامينات C و E؛
  • زيت الزيتون والمكسرات – الدهون الصحية وفيتامين E.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى