النظام الغذائي الصحيح للمرأة الحامل

يعد اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة الكافية أمرًا في غاية الأهمية أثناء الحمل، لك ولطفلك. لا تقلق ، ليس عليك أن تكون اختصاصي تغذية كي تأكل جيدًا. من خلال موقع أنا حلوة سنتعرف على النظام الغذائي للمرأة الحامل.

النظام الغذائي للمرأة الحامل

يعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات أثناء الحمل، والذي يوجد بشكل أساسي في الفواكه والخضروات النيئة. البروكلي مصدر مهم لحمض الفوليك. يجب أن تضع في اعتبارك أنه لتجنب مسببات الأمراض المحتملة، يجب أن تغسل الفاكهة والخضروات بعناية شديدة، خاصة إذا كانت محاصيل جذرية.
من ناحية أخرى، تحتوي اللحوم النقية (الخالية من الدهون) والبقدونس على الحديد المهم الذي يحتاجه الطفل لبناء أعضائه الداخلية. دور الحديد هو أيضا لتحفيز تدفق الدم إلى الرحم.
يعتبر حمض الفوليك والحديد أهم نقطة في النظام الغذائي للمرأة الحامل، لكن هناك عددًا من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الطفل على التطور. يجدر الانتباه إلى النظام الغذائي وجعله صحيًا قدر الإمكان أثناء الحمل والرضاعة – سيكون طفلك ممتنًا.

الأكل الصحي أثناء الحمل

تعتمد الصحة الجيدة عندما تتوقعين ولادة طفل على النظام الغذائي للحامل. كما يجب تجنب بعض الأطعمة إذا كنت تخططين للحمل أو إذا كنت حاملاً بالفعل، لأنها تحتوي على مواد قد تؤثر على نمو الجنين.

لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل:

  • تناول الأطعمة النشوية بشكل أساسي مثل البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة، وإذا أمكن اخترها لتكون من الحبوب الكاملة. هذه الأطعمة ستشبعك ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات 5 مرات على الأقل يوميًا بدلًا من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم ولا تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. تجنب الأطعمة المقلية والمشروبات عالية السكر والمعجنات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.
  • تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والفاصوليا والعدس والحبوب بالإضافة إلى خبز الحبوب الكاملة والأرز البني والحبوب الكاملة مفيدة جدًا.
  • أضف الأطعمة الغنية بالبروتين إلى نظامك الغذائي، مثل اللحوم البيضاء والعدس والفاصوليا.
  • حاول تضمين السمك في قائمتك مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • ركز على منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم، ولكن اخترها لتكون منخفضة الدهون.
  • كن حذرًا مع أحجام الحصص وعدد مرات تناول الطعام. لا تأكل “لشخصين”.
  • تناول الإفطار دائمًا
  • قلل من استهلاك الكافيين إلى 200 مجم يوميًا – كوب واحد إلى كوبين من القهوة. تذكر أن المشروبات الأخرى مثل الشاي ومشروبات الطاقة تحتوي أيضًا على مادة الكافيين.

في التغذية أثناء الحمل لا تحتاج معظم النساء إلى سعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل. فقط في الأشهر الثلاثة الأخيرة، يجب أن تحصل على كمية أكبر من الطعام (200 سعرة حرارية إضافية) ، والتي تساوي تقريبًا شريحتين من الخبز.

كيفية تناول الطعام أثناء الحمل؟

  • النظافة مهمة للغاية – اغسل يديك دائمًا بعد غسل الطعام أو لمس اللحوم النيئة أو الأسماك. اشطف الفاكهة والخضروات النيئة بعناية.
  • حاول أن تأكل الأطعمة الطازجة فقط ولا تخزن العبوات المفتوحة لفترة طويلة.
  • تحضير السلطة قبل الأكل مباشرة.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

لم يتطور جهاز مناعة الطفل بشكل كامل بعد في الرحم وبعد الولادة، وبالتالي يجب حمايته بشكل جيد ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء. يمكن للأطعمة غير الضارة بشكل عام أن تحمل جراثيم أو بكتيريا لا يستطيع طفلك محاربتها بمفرده. أفضل طريقة لمنع إصابة الجنين بمسببات الأمراض مثل السالمونيلا أو الليستيريا أو داء المقوسات هو تناول الطعام بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى