كيفية العناية بأسنان الأطفال؟

تعتبر نظافة الأسنان مهمة للغاية للصحة العامة لطفلك. تساعد الأسنان طفلك على الأكل والتحدث. تساعد العناية اليومية بالفم على ترسيخ عادات جيدة للأسنان مع نمو طفلك. يمكن أن يؤدي سوء العناية بالفم إلى الإصابة بالعدوى أو الأمراض أو مشاكل الأسنان الأخرى.

العناية بأسنان الأطفال

كيف تجعل العناية بالأسنان ممتعة للأطفال؟

  • السماح للأطفال باختيار فرشاة أسنانهم – على سبيل المثال، فرشاة ذات لون مفضل أو شخصية خيالية.
  • اطلب من الأطفال المساعدة في اختيار معجون الأسنان، يمكنهم اختيار طعمهم المفضل.
  • اقرأ الكتب أو شاهد مقاطع الفيديو المتعلقة بنظافة الأسنان مع طفلك.
  • استخدم مؤقتًا للتأكد من أن الأطفال ينظفون أسنانهم لمدة دقيقتين تقريبًا.
  • كافئ الأطفال على العناية الجيدة بالفم، لا تعطيه طعاما أو حلوى، اقترح شيئًا صحيًا.
  • خطط لنشاط ممتع بعد زيارة طبيب الأسنان.

ما هي القشور على رأس الطفل الرضيع؟

دور الفلورايد في نظافة الفم

الفلورايد مهم لصحة أسنان طفلك، من المعروف أنه يقلل من تسوس الأسنان (الأولية) والأسنان الدائمة. كما أنه يساعد على تقوية الأسنان عن طريق تصلب مينا الأسنان.

ومع ذلك، فإن الكثير من الفلوريد يمكن أن يلطخ الأسنان ويضر بصحة طفلك، تأكد من أن طفلك لا يبتلع معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

التنظيف باستخدام خيط الأسنان

يجب أن تبدأ صحة الأسنان عندما يكون طفلك رضيعًا، ابدأ باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خاص، فهذا النوع من معجون الأسنان آمن إذا ابتلعه الطفل عن طريق الخطأ، بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يمكنك التبديل إلى معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، استخدم فقط كمية صغيرة، علم طفلك أن ينظف أسنانه ولثته ولسانه، يمكن لطبيب الأسنان أن يوضح لك الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنان طفلك.

يحتاج الأطفال عادةً إلى مساعدة في تنظيف أسنانهم، على الأقل حتى يبلغوا من العمر 6-7 سنوات، في هذا العمر، يمكنهم البدء في استخدام فرشاة أسنان أكبر. يجب استبدال فرشاة أسنانك كل 3 إلى 6 أشهر أو أقل إذا لزم الأمر. يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم لمدة دقيقتين تقريبًا. يعد استخدام خيط تنظيف الأسنان جزءًا مهمًا آخر من روتين العناية بالفم لطفلك. علم طفلك استخدامه مرة واحدة على الأقل يوميًا. يمكنك شراء خيط يأتي بمقبض خاص لتسهيل الأمر على الطفل. كما يجب تعليم الطفل غسل لسانه. هذا يساعد على تقليل كمية البكتيريا في تجويف الفم. يجب أن يغسل الطفل أسنانه في الصباح وقبل النوم وبعد الوجبات.

ما هو تسوس الأسنان؟

التسوس هو ثقوب صغيرة تتشكل في الأسنان. يمكن أن تحدث عندما تتراكم البكتيريا (الجراثيم) في فمك. يتحول السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات إلى حمض مما قد يسبب تسوس الأسنان.

  • التسوس شائع عند الأطفال. قد يكون طفلك أكثر عرضة للإصابة بالتسوس إذا:
    كانت لديك بقع بيضاء على أسنانك.
  • لا يزور طبيب الأسنان كثيرًا.
  • ولدت قبل الأوان أو كانت تعاني من نقص الوزن عند الولادة.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم؟

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

الأطفال الذين يستهلكون الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر معرضون أيضًا لخطر الإصابة بتسوس الأسنان. لا تسمح للطفل بشرب الكثير من المشروبات الغازية وعصير الفاكهة أو المشروبات السكرية. قلل من الوجبات الخفيفة الحلوة وبين الوجبات. إذا كان طفلك لا يزال يستهلك مثل هذه المنتجات، فتأكد من غسل أسنانه بالفرشاة.

فمضغ العلكة، على سبيل المثال، آمن للأطفال الأكبر سنًا. يمكن أن يوفر مضغ العلكة بعض الفوائد، مثل:
• تقوية الفك.
• يساعد على إفراز اللعاب.
• تنظيف قطع الطعام.
• يوازن الحمض الذي يمكن أن يسبب تسوس الأسنان.
• ينعش التنفس.
ومع ذلك ، فإن مضغ العلكة التي تحتوي على السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان. اجعل الطفل يمضغ علكة خالية من السكر.

من أسنان الطفل إلى الأسنان الدائمة

بشكل عام، تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور بين سن 4 و 10 أشهر، عادةً ما تكون الأسنان الأولى التي تخرج هي الأسنان الأمامية السفلية. يكون لدى معظم الأطفال جميع الأسنان اللبنية العشرين عند بلوغهم سن الثالثة تقريبًا.

يبدأ الأطفال في فقدان أسنانهم اللبنية في سن 6 إلى 12 عامًا تقريبًا. تظهر الأسنان الدائمة خلال هذه العملية. خلال هذه الفترة، يحتاج بعض الأطفال إلى رعاية متخصصة، مثل تقويم الأسنان.

بعض الأشياء تأخذ في الاعتبار

من الطبيعي أن يمص الأطفال أصابعهم أو مصاصة. يتخلى معظم الأطفال عن هذه العادة بأنفسهم حتى سن الثانية تقريبًا. ومع ذلك، إذا استمرت هذه العملية بعد هذه الفترة، فقد تسبب مشاكل في محاذاة الأسنان. تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كان طفلك لا يزال لديه عادة المص بعد سن الثانية.

زيارة طبيب الأسنان

يوصى بأخذ الأطفال إلى طبيب الأسنان في حوالي عيد ميلادهم الثاني. هذا يعطي طبيب الأسنان فرصة لاكتشاف المشاكل المبكرة لأسنان الطفل.

ستساعد زيارة طبيب الأسنان في سن مبكرة طفلك على التعود على الفحوصات بسهولة أكبر وعدم الخوف. وبهذه الطريقة يكتسب عادة جيدة لفحوصات الأسنان المنتظمة.

كيف نمنع تسوس الاسنان؟

يجب اكتساب عادات نظافة الفم الجيدة عندما يكون الطفل صغيراً. علم الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. الاستخدام المنتظم للفلورايد يقوي طبقة المينا ويعيق تغلغل الحمض.

الحد أو تجنب بعض الأطعمة. الأطعمة التي تحتوي على السكر والعصائر والحلويات يمكن أن تتسبب في تآكل المينا وتسبب تسوس الأسنان. إذا كان أطفالك يأكلون مثل هذه الأطعمة، اطلب منهم غسل أفواههم أو تنظيف أسنانهم بعد كل وجبة لغسل السكر. وينطبق الشيء نفسه على الأدوية السائلة المحلاة: يجب على الأطفال شطف أو تنظيف أسنانهم بعد تناولها.

فحوصات الأسنان الروتينية من مرة كل 3 أشهر إلى مرة في السنة، حسب توصيات طبيب الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى